أحدث الاخبار

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أغسطس / آب 2019

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أغسطس / آب 2019



في كل شهر لدينا عادة أثيرة في قسم التعليم على أراجيك. ما هي تلك العادة يا تُرى؟ ببساطة نقدم لكم مقالين ثابتين في مطلع كل شهر: مقال الكورسات المجانية ومقال المنح المجانية/الجزئية المتاحة.

لم يمر أي شيء فوّتنا فيه تنفيذ تلك العادة الجميلة، ولذلك هذا الشهر أيضًا نستمر في تقديم كورساتنا ومنحنا دون توقف. مقال اليوم سيكون عن أفضل الكورسات المجانية المُتاحة لشهر أغسطس من عام 2019.

الكورسات المجانية مزيج بين العربية والإنجليزية. العربية مأخوذة من منصتيّ (إدراك) و (الرواق)، بينما الإنجليزية مأخوذة من EdX. وفي وجهة نظري، الكورسات المجانية المذكورة في مقال اليوم، هامة جدًا جدًا جدًا.

الكورسات المجانية التي باللغة العربية

1) استراتيجية الصف المعكوس (Flipped Classroom) – منصة إدراك

واحد من أهم الكورسات المجانية المطروحة اليوم فعلًا. خصوصًا إذا كنت مُعلمًا..

في غرفة الصف، يقوم المُعلم في العادة بطرح المعلومة على الطالب بطريقة الإلقاء والمُحاضرة، وبعدها يقوم الطالب بالتجاوب معه أثناء الشرح. وفي النهاية يذهب إلى المنزل من أجل حل الواجب، ثم تقديمه في اليوم التالي إلى المُعلم كي يقوم بتصحيحه.

هذه هي الطبيعة التقليدية للعملية التعليمية. لكن العالم يتطور، وتلك الطريقة أصبحت ذات مساوئ كبيرة جدًا مقارنة بالأساليب الحديثة في التعليم. لذلك أسلوب الصف المعكوس يُطور من العملية التعليمية ككل، ويرتقي بجميع أفرادها. هذا الكورس المجاني يُدخلك إلى مجال الصف المعكوس (المقلوب) من أوسع أبوابه!

– ستبدأ الدورة في 31 أغسطس، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح – منصة إدراك

أحد الكورسات المجانية التي تُفيد كل شخص يعمل في مجال التحرير الإلكتروني بالمُجمل..

فكرة الكورس تتمحور حول الـ SEO، أو ببساطة الآلية المفتاحية التي تجعل ما تكتبه، يصل إلى الجمهور في أسرع وقت ممكن. الـ SEO يتميز بالكلمات المفتاحية، وهي شيء هام في كتابة المقالات أو نشر الفيديوهات في أي منصة معروفة.

لذلك التمكن من هذه الآلية، يجعلك محترفًا في التسويق الإلكتروني للشيء الذي تضع الكلمات المفتاحية له من الأساس. حيث أن لتلك الكلمات طريقة توزيع مُعينة ودقيقة (وأنا شخصيًّا أستخدم الـ SEO في هذا المقال). هذا الكورس سوف يُعلمكم الأمر من الألف للياء، إنه كورس هام جدًا في الواقع.

– ستبدأ الدورة في 15 أغسطس، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) تخطي امتحان STEP – منصة رواق

واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في إعطاء خطوات عملية وحقيقية للانتهاء من الامتحانات العالمية الصعبة للغات.

هذا الكورس ببساطة يُعطيك فكرة عامة عن اختبار STEP الشهير. وهو اختبار في اللغة الإنجليزية يطمح لتحديد المستوى فيها. ويُطلب بالطبع عند التقدم إلى مناصب عُليا تستحق درجة لغوية كبيرة مثل منصب أستاذ جامعي أو حتى منصب طالب بمرحلة الدراسات العُليا. كما أنه يُطلب في الكليات العملية مثل علوم الحاسب وكلية العلوم في بعض البلدان.

الاختبار مُقسم إلى استماع وقراءة وقواعد نحوية وتراكيب لغوية، ثلاث مستويات بالكامل. سيُعرفك الكورس كيف تتعامل معها لتحصل على أكبر درجة ممكنة تتوافق مع حصيلتك المعرفية من اللغة.

– ستبدأ الدورة في 1 أغسطس، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات المجانية التي باللغة الإنجليزية

1) Creative Thinking: Techniques and Tools for Success – edX

ببساطة، هذا أسميه كورس اللا كورس. هذا واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بتنظيم طريقة تفكير الدماغ. ووصفته بـ (اللا كورس) نظرًا لأنه لا يعتمد على مادة علمية ثابتة وجامدة مثل العلوم المعروفة. بل هو يعتمد على أساليب متغيرة وحركية للتعامل مع العقل البشري.

الكورس يهتم بتعليمك كيفية التفكير الإبداعي. والتفكير الإبداعي بالمُجمل هو شيء هام جدًا وحيوي في هذا العصر الذي يتطلب منك أن تكون على قدر من الإبداعية الكافية لتتفرد في مجال تخصصك، وتحصل على مكانة خاصة بين الجميع. لذلك هذا الكورس هام، ويجب أن تحضره من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير.

– ستبدأ الدورة في 1 أغسطس، وتستمر لمدة 7 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Strategic Management- edX

مجموعة الكورسات المجانية المُتخصصة في إدارة الأعمال كثيرة، وهنا نقدم لكم واحد منها مُتاح الانضمام إليه لهذا الشهر.

هذا الكورس يتوجه إليك مباشرة كصاحب شركة أو مشروع، صغير أو كبير لا يهم، لكن به رأس مال. ومع رأس المال تأتي المهام الوظيفية، ومع تلك المهام.. تأتي المشاكل!

هذا الكورس يُعرفك كيفية إدارة مشروع بالكامل بشكلٍ استراتيجيّ تمامًا. مما لا يُعرضك للوقوع في الخطأ، أو المُجازفة في أمر العائد منه غير جيد بالدرجة الكافية للمُخاطرة من الأساس. كورس ممتاز جدًا في وجهة نظري، ويجب على كل شخص صاحب مشروع أو يُخطط لإنشاء واحد، أن يشترك فيه سريعًا.

– ستبدأ الدورة في 8 أغسطس، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Design Thinking – 4 types – edX

حسنًا.. هنا ليس لدينا كورس واحد.. بل لدينا 4 كورسات من أبرع الكورسات المجانية المتخصصة في مجال التصميم الابتكاري!

مفهوم الـ Design Thinking هو أنه عبارة عن آلية تفكير مُعينة تطمح لحل المشكلات بطريقة إبداعية، وفي النهاية تصل بك إلى حل نهائي مناسب للظروف الحياتية المختلفة. هذا المفهوم يتم تطبيقه دائمًا في مجالات البحث العلمي التي في البداية تبدأ بظاهرة عبارة عن مشكلة، ثم توضع لها افتراضات، ثم يتم التفكير فيها بهدوء تبعًا لآلية الـ Design Thinking.

هنا لدينا 4 كورسات بالكامل وكل واحد يتحدث عن شيء مختلف بالنسبة لهذا المفهوم، وكلها ستبدأ يوم 5 أغسطس ولمدة 6 أسابيع.. يمكنكم الضغط على اسم الكورس للانتقال إلى الموقع مباشرة:

تخصص (المبادئ والآليات): هنا أنت تتعرف على أهم المبادئ التي تُميز منظومة التفكير تلك. وكيف لها أن ترتبط مع الطريقة العلمية للتفكير – Scientific Method، مما يُمهد الطريق لدراسة باقي التخصصات.

تخصص (التعامل مع المشكلة): هنا مهمة الكورس تعريفك بالمشكلة من الأساس. كيف لك أن تتعرف على أبعادها، أو بمعنى أصح كيف “تتعاطف” معها (أي تفهمها على الصعيد النفسي العميق) لتستطيع الوصول إلى حلّ جيد لاحقًا.

تخصص (التواصل وخلق الأفكار): هنا مهمة الكورس تعليمك كيفية الحصول على فكرة. الفكرة ببساطة هي مفتاح حل المشكلة. وعندما تحصل عليها، يُعلمك كيفية إيصالها للآخرين من أجل الوصول إلى حل نهائي بعد المشورة.

تخصص (النموذج التجريبي والاختبار): هذا التخصص يُعطيك فكرة عن كيفية صنع النموذج التجريبي لحل المشكلة، ثم اختباره عبر العديد من المُستخدمين. هنا حل المشكلة يمكن أن يكون روبوتًا على سبيل المثال، فأعتقد أن الأمر منطقي الآن.



المصدر : اراجيك

ليست هناك تعليقات