أحدث الاخبار

أسوأ ركود اقتصادي يواجهه العالم منذ الكساد الكبير، فهل نحن على أبواب كسادٍ عظيم؟ وما أبرز ملامحه؟

أسوأ ركود اقتصادي يواجهه العالم منذ الكساد الكبير، فهل نحن على أبواب كسادٍ عظيم؟ وما أبرز ملامحه؟



الكساد

الكساد هو انكماش حاد وطويل الأمد في النشاط الاقتصادي، ويُعرّف الكساد عادة على أنه ركود شديد يستمر لمدة ثلاث سنوات أو أكثر ويؤدي إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10٪ على الأقل. يعتبر الكساد نسبيًّا أقل تكرارًا من حالات الركود الخفيفة، وغالبًا ما يصاحبها ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض التضخم.

الملامح الرئيسية للكساد

يتميز الكساد بأنه تراجع حاد في النشاط الاقتصادي بالتزامن مع انخفاض حاد في النمو والتوظيف والإنتاج.

غالبًا ما يتم تحديد حالات الكساد على أنها فترات ركود تستمر لفترة أطول من ثلاث سنوات أو تؤدي إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي السنوي بنسبة 10٪ على الأقل.

شهد الاقتصاد الأمريكي العديد من حالات الركود الاقتصادي ولكن فقط عدد صغير من حالات الركود الاقتصادي الكبير.

في أوقات الكساد، تنخفض ثقة المستهلكين والمستثمرين، مما يتسبب في إغلاق الاقتصاد. تشمل العوامل الاقتصادية التي تميز الكساد ما يلي:

  • ارتفاع كبير في نسب البطالة.
  • انخفاض الائتمان.
  • انخفاض الإنتاج والإنتاجية.
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي الثابت.
  • الإفلاس.
  • التخلف عن سداد الديون السيادية.
  • انخفاض التجارة والتجارة العالمية.
  • هبوط في أسواق الأسهم.
  • التقلب المستمر في أسعار الأصول وانخفاض قيم العملات.
  • زيادة معدل المدخرات لدى القادرين على الادخار.

يختلف الاقتصاديون حول المدة التي يستمر فيها الكساد، ويعتقد البعض أن الكساد يشمل فقط الفترة التي يحصل فيها انخفاض النشاط الاقتصادي. بينما يرى اقتصاديون آخرون بأن الكساد يستمر حتى عودة معظم الأنشطة الاقتصادية إلى طبيعتها.§

الكساد والركود: ماهو الفرق بينهما؟

الركود هو مرحلة الانكماش في دورة الحياة الاقتصادية. يبدأ بعد أن يصل الاقتصاد إلى ذروة النشاط وينتهي مع وصول الاقتصاد إلى ذروة الانخفاض، يصفها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (National Bureau of Economic Research (NBER)) بهذه الطريقة:

“الركود هو فترة انخفاض في إجمالي الناتج والدخل والعمالة والتجارة، عادة ما تستمر لمدة ستة أشهر إلى سنة وتتميز بانكماشات واسعة النطاق في العديد من قطاعات الاقتصاد”.

وهناك قاعدة عامة شائعة للركود تتمثل في ربعين متتالين من النمو السلبي للناتج المحلي الإجمالي.

أما الكساد فهو فترة طويلة من الركود الاقتصادي تتميز بانخفاض كبير في الدخل والتوظيف. يحدث الكساد بسبب نفس العوامل التي تؤدي إلى الركود، لا يوجد تعريف متفق عليه تمامًا للكساد. ولكن هناك قاعدة عامة شائعة يستخدمها بعض الأشخاص وهي انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10٪.

ولا بد أن نعرف أنه وقبل الكساد الكبير، كانت جميع الانكماشات الاقتصادية تسمى كسادًا. ولكن بعد الكساد الكبير، تم استخدام مصطلح الركود لوصف الانكماشات حتى لا يتم تذكير الناس باللحظات الصعبة التي عاشوها خلال الكساد الكبير.§

أسباب الكساد الاقتصادي

يحدث الكساد الاقتصادي في المقام الأول بسبب تدهور ثقة المستهلك الذي يؤدي إلى انخفاض الطلب، مما يؤدي في النهاية إلى خروج الشركات من العمل وعندما يتوقف المستهلكون عن شراء المنتجات والدفع مقابل الخدمات، تحتاج الشركات إلى إجراء تخفيضات في الميزانية، بما في ذلك توظيف عدد أقل من العمال.

ولكن دعونا نلقي نظرة أعمق على العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الكساد الاقتصادي.

  1. انهيار سوق الأسهم:

يتكون سوق الأسهم من الأسهم التي يمتلكها المستثمرون في الشركات العامة. عادة تكون التغييرات في سوق الأسهم انعكاسًا لكيفية أداء الاقتصاد. فقد يكون انهيار سوق الأسهم مؤشرًا على تراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد.

  1. انخفاض في الطلب:

تزدهر الأعمال التجارية بالطلب على منتجاتها وخدماتها، عندما ينخفض الطلب لفترات طويلة من الزمن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الركود، وقد تؤدي إلى ما هو أسوأ من ذلك وهو الكساد الاقتصادي.

  1. مراقبة الأسعار والأجور:

حدث تحديد للأسعار مرة واحدة خلال فترة الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون عندما ارتفعت الأسعار بشكل مستمر، حيث أنه عندما تتحكم الحكومة في الأجور ولا يُسمح للشركات بخفضها، قد تضطر الشركات إلى تسريح الموظفين من أجل البقاء.

  1. الانكماش:

الانكماش هو في الأساس انخفاض أسعار البيع للمستهلكين وعلى الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه شيء جيد حيث يستطيع الناس شراء المزيد من السلع، ولكن الحقيقة هي أن الأسعار قد انخفضت بسبب انخفاض الطلب على هذه السلع.

  1. ارتفاع أسعار النفط:

إن لارتفاع أسعار النفط تأثير مضاعف على كل شيء تقريبًا في السوق وعندما يحدث ذلك، يفقد المستهلكون قوتهم الشرائية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب.

  1. فقدان ثقة المستهلك:

عندما تنخفض ثقة المستهلكين بالاقتصاد، سيغيرون عاداتهم في الإنفاق ويقللون من الطلب على السلع والخدمات.

المؤشرات على اقتراب حصول كساد

قبل حدوث الكساد الاقتصادي، هناك أشياء يجب أن يلاحظها الناس حتى يتمكنوا من الاستعداد وهي تشمل ما يلي:

  1. تفاقم معدل البطالة:

عادة ما يكون معدل البطالة المتفاقم علامة شائعة على كساد اقتصادي وشيك. مع ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل، سيفقد المستهلكون قدرتهم الشرائية ويقللون من الطلب في النهاية.

  1. ارتفاع نسب التضخم:

يمكن أن يكون التضخم علامة جيدة على أن الطلب عال بسبب نمو الأجور والقوة العاملة القوية. ومع ذلك، فإن الكثير من التضخم سيثني الناس عن الإنفاق، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطلب على المنتجات والخدمات.

  1. تراجع مبيعات العقارات:

في الوضع الاقتصادي المثالي، يكون إنفاق المستهلكين مرتفعًا عادةً بما في ذلك بيع المنازل. ولكن عندما يكون هناك كساد اقتصادي وشيك ينخفض ​​بيع المنازل، مما يشير إلى تراجع الثقة في الاقتصاد.

  1. زيادة التخلف عن سداد ديون بطاقات الائتمان:

عندما يكون استخدام بطاقة الائتمان مرتفعًا، عادة ما تكون علامة على إنفاق الناس، وهو أمر جيد للناتج المحلي الإجمالي. ومع ذلك، عندما يزداد العجز عن سداد الديون، فقد يعني ذلك أن الناس يفقدون قدرتهم على الدفع، مما يشير إلى كساد اقتصادي وشيك.§

الكساد الكبير

وهو كساد اقتصادي كبير استمر لمدة 10 سنوات. وقد بدأ في “الخميس الأسود” في 24 تشرين الأول 1929. وخلال الأيام الأربعة التالية، انخفضت أسعار الأسهم بنسبة 22٪ في انهيار لسوق الأوراق المالية لعام 1929، وكلف ذلك الانهيار المستثمرين 30 مليار دولار، أي ما يعادل 396 مليار دولار اليوم. الجمهور أصابه الذعر حينها لأن الانهيار كلف أكثر من الحرب العالمية الأولى. وهذا الكساد كان قد بدأ في شهر آب من نفس العام عندما حصل انكماش في الاقتصاد.

الأيام السوداء في الاقتصاد: تاريخ الانهيارات المالية من الكساد العظيم إلى كوفيد-19

السمات الرئيسية لهذا الكساد

كان كسادًا اقتصاديًا عالميًا استمر لمدة 10 سنوات. كان الكساد سببه انهيار سوق الأسهم عام 1929 وتردد بنك الاحتياطي الفدرالي في زيادة المعروض النقدي. وقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة الكساد الكبير بمقدار النصف، مما حد من الحركة الاقتصادية. مزيج من صفقة اعدت والحرب العالمية الثانية أخرج الولايات المتحدة من الكساد. ووصلت البطالة إلى 25٪

أثر الكساد الكبير على جميع جوانب المجتمع، ارتفعت البطالة من 3٪ إلى 25٪ من القوى العاملة في البلاد، انخفضت أجور العمال الذين ما زالوا على رأس عملهم، تم خفض الناتج المحلي الإجمالي إلى النصف، من 103 مليار دولار إلى 55 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الانكماش، انخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 27 ٪ بين تشرين الثاني/ نوفمبر 1929 حتى آذار/ مارس 1933، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

أطلقت الحكومة في ذلك الوقت ما يعرف بـ “تعرفة هاولي سموت” “Smoot-Hawley tariff” في عام 1930 لحماية الصناعات والوظائف المحلية، لكنها أدت إلى تفاقم المشكلة،§
حيث رفع قانون “تعرفة هاولي سموت” لعام 1930 رسوم الاستيراد الأمريكية بهدف حماية المزارعين الأمريكيين والصناعات الأخرى من المنافسة الأجنبية. وقد وجه الكثير من اللوم لهذا القانون لتسببه في تفاقم شدة الكساد الكبير في الولايات المتحدة وحول العالم.

رسميًا يسمى هذا القانون، قانون تعرفة الولايات المتحدة لعام 1930، ويشار إليه عمومًا باسم تعرفة سموت هاولي أو تعرفة هاولي سموت. وقد رعاه السناتور ريد أوين سموت والنائب ويليس تشاتمان هاولي، أضاف هذا القانون حوالي 20 ٪ إلى رسوم الاستيراد المرتفعة بالفعل على المنتجات الزراعية الأجنبية والسلع المصنعة.

عم الشعور بآثار الكساد جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى نشوب الحرب العالمية الثانية.

الحياة أثناء الكساد

تسبب الكساد في فقدان العديد من المزارعين مزارعهم. في الوقت نفسه، تدمر الإنتاج الزراعي في المناطق التي كانت خصبة، فقد هاجر الآلاف من هؤلاء المزارعين وغيرهم من العمال العاطلين عن العمل إلى كاليفورنيا بحثًا عن عمل.

وانتهى الأمر بالعديد من الناس للعيش بلا مأوى. انتقل آخرون إلى مدن الصفيح المسماة “هوفرفيل”، التي سميت باسم الرئيس آنذاك هربرت هوفر.

ما الذي سبب الكساد الكبير؟

وفقا لبن برنانكي، الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي، ساعد البنك المركزي في خلق الكساد. لقد استخدمت سياسات نقدية صارمة عندما كان ينبغي لها أن تفعل العكس. وفقًا لبيرنانكي، كانت هذه الأخطاء الفادحة الخمسة التي ارتكبها الاحتياطي الفيدرالي:

بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع معدل الأموال الفدرالية في ربيع عام 1928 وهو ما يفرضه القانون على البنوك لإيداع أموال في البنك الاحتياطي الفيدرالي تعادل نسبة من الودائع لديها. وواصل زيادته من خلال الركود الذي بدأ في شهر آب/ أغسطس 1929.

عندما انهار سوق الأسهم، لجأ المستثمرون إلى أسواق العملات. في ذلك الوقت، كان المعيار الذهبي يدعم قيمة الدولارات التي تحتفظ بها الحكومة الأمريكية. بدأ المضاربون في التداول بالدولار مقابل الذهب في سبتمبر 1931. وأدى ذلك إلى ارتفاع الدولار.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى للحفاظ على قيمة الدولار. قيد ذلك الأمر توفر الأموال للشركات. وتبع ذلك المزيد من حالات الإفلاس.

لم يزد الاحتياطي الفيدرالي من المعروض من الأموال لمكافحة الانكماش.

قام المستثمرون بسحب جميع ودائعهم من البنوك. وأدى فشل البنوك إلى مزيد من الذعر. تجاهل مجلس الاحتياطي الفيدرالي محنة البنوك. دمر هذا الوضع أي ثقة متبقية لدى المستهلكين في المؤسسات المالية. وسحب معظم الناس أموالهم ووضعوها تحت مراتبهم. مما أدى إلى انخفاض المعروض النقدي.

لم يضع البنك الاحتياطي الفدرالي ما يكفي من المال للتداول لدفع الاقتصاد مرة أخرى. بدلاً من ذلك، سمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأن ينخفض ​​إجمالي المعروض بالدولار الأمريكي بمقدار الثلث.

كيف انتهى الكساد الكبير؟

في عام 1932، انتخبت البلاد فرانكلين دي روزفلت رئيسًا، ووعد بإنشاء برامج حكومية اتحادية لإنهاء الكساد الكبير في غضون 100 يوم، وقع على الصفقة الجديدة ليصبح قانونًا، حيث أنشأ 42 وكالة جديدة طوال حياته، تم تصميمها لخلق فرص عمل، والسماح بالنقابات، وتوفير التأمين ضد البطالة. العديد من هذه البرامج لا تزال موجودة، فهي تساعد على حماية الاقتصاد ومنع حدوث كساد آخر.

شملت برامج الصفقة الجديدة الضمان الاجتماعي ولجنة الأوراق المالية والبورصات والمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع.

كيف نشأت العملات؟ ولماذا لا نقوم بطباعة الأموال ونصبح جميعًا أثرياء؟ $

هل يتجه العالم الى كساد عالمي جديد؟

قالت كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي أنها تتوقع أن تتعرض الاقتصاديات المتقدمة والنامية لدخول فترة ركود، لم يشهدها العالم منذ الكساد الكبير. وحذر الصندوق من أن النمو الاقتصادي في الاقتصاديات المتقدمة لن يعود إلى حالته السابقة حتى عام 2022.

ويتوقع أن ينكمش الاقتصاد في الولايات المتحدة بنسبة 5.9 في المئة، ويمثل هذا أكبر تدنٍ سنوي منذ عام 1946. ويتوقع أن تزيد نسبة البطالة في الولايات المتحدة إلى 10.4 في المئة هذا العام.

لكن يحتمل أن تشهد البلاد تعافيًا في 2021، مع نمو بنسبة 4.7 في المئة.

أما الاقتصاد الصيني، فيتوقع زيادة نموه بنسبة 1.2 في المئة هذا العام، وهذه أقل نسبة نمو له منذ عام 1976. ويتوقع أن تعاني أستراليا من أول ركود لها منذ عام 1991.

وحذر صندوق النقد الدولي من نتائج أسوأ ستصاحبها “مخاطر شديدة”. وقال إن الوباء استغرق وقتا أطول للسيطرة عليه، وسيكون هناك موجة ثانية في 2021، وسوف يقلص هذا إجمالي الناتج المحلي بنسبة 8 في المئة إضافية.

وأضاف أن هذا السيناريو قد يؤدي بالاقتصاديات التي تعاني من ديون كبيرة إلى دخول دوامة من التدني.

وقال الصندوق إن المستثمرين ربما لا يرغبون في إقراض مثل تلك البلدان، وسيؤدي هذا إلى زيادة تكاليف الاقتراض.

ووضع الصندوق أربع أولويات للتعامل مع الوباء؛ إذ دعا إلى المزيد من الإنفاق على أنظمة الرعاية الصحية، والدعم المالي للعمال والشركات، ومواصلة دعم البنوك المركزية، ثم وضع خطة خروج من الأزمة تهدف إلى التعافي الاقتصادي.

أسوأ ركود اقتصادي يواجهه العالم منذ الكساد الكبير، فهل نحن على أبواب كسادٍ عظيم؟ وما أبرز ملامحه؟ بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي



المصدر : اراجيك

ليست هناك تعليقات