أحدث الاخبار

البقع: أنواع، أشكال، وطرق إزالة فعالة للغاية

البقع: أنواع، أشكال، وطرق إزالة فعالة للغاية



البقع: أنواع، أشكال، وطرق إزالة فعالة للغاية

من أكثر الاستفسارات انتشارًا في مجموعات التدبير المنزلي بمواقع التواصل الاجتماعي هي عن كيفية إزالة البقع معينة من الأسطح المعينة. فإن البقع وطرق إزالتها من أكثر صور انتشار الكيمياء في الحياة اليومية، وإن أحسنا فهم العلاقة، يمكننا توظيف الكثير من الأشياء في حياتنا بشكل صحيح.

ولأننا ندرك أهمية الأمر، ليس فقط في المنازل، بل في كل مكان سوف تتعرض لموثات طارئة على أي سطح، ويجب عليك التعامل معها في الحال. لذلك يجب فهم الأمر من أساسه لنحسن التعامل معه. سوف نتحدث فيما يلي بداية من تعريف تنظيف البقع وأنواعها وكيفية التعامل معها.

البقع - مسح بصمة من الهاتف

وهنا سنهبط عند أول محطة في موضوعنا، التعريف البسيط لكل مصطلح من مصطلاحتنا اليوم.

التنظيف هو عملية إزالة البقع أو المواد غير المرغوب فيها من على الأسطح المختلفة أو من أي مادة أخرى أساسية، أما البقع فهي أي مادة غير مرغوب فيها التسقطت بسطح معين وسببت تشويه في منظره أو أحدثت تلفًا به. تختلف طريقة تنظيف كل سطح باختلاف نوع البقعة وكذلك نوع السطح المتسخ، وهذا ما سننتقل إليه في المحطة القادمة.

أنواع البقع الأساسية

قبل التعرف على البقع المشهورة التي نراها يوميًا، يجب علينا في البداية التعرف على الأنواع الأساسية للبقع.

هناك ثلاث أنواع أساسية من البقع: البقع اللينة أو السهلة، والبقع الجوية، والبقع إثر الانسكابات.

  • البقع اللينة: وفق دراسات أجريت من قبل معهد Carpet، فإن هذا النوع من البقع يمثل 80% تقريبًا من أنواع البقع كلها. حيث أغلب الأوساخ التي نراها في المباني وما شابه تكون بقع لينة، سهلة التنظيف -إن لم تختلط بالزيت أو تصبح رطبة، ومعظم البقع اللينة تكون إثر أحذية الناس. هذا النوع من البقع هو العدو لكل أسطح الأرضيات، فيمكن أن تسبب خدش لزخارف المباني. بالرغم من أن هذا النوع من البقع يكون صغيرًا، إلا انه يمكن أن يسبب ضررًا بالغًا إن لم يتم التخلص منه أولًا بأول.

اقرأ أيضًا: روبوت ياباني يطبخ، يكنس، يغسل

  • البقع الجوية: هذا النوع من البقع يكون مرتبطًا بالهواء، كالأوساخ التي تحدث جرَّاء التلوث، مثل دخان السجائر وعوادم السيارات. وهذا النوع من التلوث يكون عبارة عن بقع كربونية من البتروليات، ويمكن أن تلتصق بالأسطح ويكون من الصعب إزالتها. هذا النوع من الأوساخ إذا اختلط به ضوء الشمس أو الرطوبة سوف ينتج عنهم مواد كيميائية ضارة، والذي ستصيب كل الأسطح للمبنى الخاص بك، وخاصة الزخارف.
  • الانسكابات: النوع الثالث الرئيسي من أنواع البقع هو الأشياء المسكوبة، وهو يشمل بقعة القهوة التي انسكبت، أو أثر أقدام عامل دعس في بقعة زيت. هذا النوع من البقع يستوجب الملاحظة السريعة، لكي تنظفه قبل أن يحتاج إلى مجهودات أكبر في تنظيفه.

أنواع البقع الفرعية

البقع - كوب قهوة مسكوب

تعرفنا في المحطة السابقة على الأنواع الأساسية، الآن، وبعد هبوطنا إلى المكان الأكثر تخصصًا، سوف نتعرف معًا على أنواع البقع أو الأوساخ التي نواجهها في شتى المجالات لكي نحسن التصرف معها، وهي كالآتي:

  • الغبار: هذا النوع من الأوساخ يأتي على هيئة ترسبات من الهواء، وربما يحتوي على مواد عضوية وغير عضوية. بالرغم من أن الغبار من المواد الخفيفة، إلا أنه أثقل من الهواء، لذلك يترسب على الأسطح ويسبب البقع مختلفة الشكل.
  • الوحل: هذا النوع من الأوساخ ينتج من اتحاد الغبار بالرطوبة أو بالزيوت على الأسطح الخشنة.
  • التشويه: هذا النوع من البقع يتسبب في إزالة لون المادة الملوَّثة أو ترسيب مواد تشوه من مظهرها الأصلي كالصدأ. هذا النوع يحدث بسبب التفاعل الكيميائي بين المادة والماء أو الهواء أو المواد الغذائية، ومن أكثر المواد عرضة لهذا النوع من البقع هي المعادن.
  • التلطيخ: هو عملية تغيير لون الأسطح الصلبة أو المرنة بسبب الصبغات أو البروتينات أو الأحماض أو القلويات. هذا النوع صعب إزالته بالطرق التقليدية للتنظيف، فأي بقعة ملونة مهما كان مصدرها يجب إزالتها بأسرع وقت ممكن ببودرة تمتص المادة، أو بمذيب تذوب فيه وتخرج، أو بمادة قلوية تقوم بمعادلتها.
  • مواد مجهولة: هذا النوع من البقع يكون أي شيء غير كيميائي، أو بمعنى أدق ملوثات فيزيائية، يمكن أن تكون مجموعة أزهار ميتة، أو فارغ سلة المهملات من بقايا السجائر، وغيرها.

أنواع المنظفات وكيفية تنظيف كل بقعة

بعد أن تعرفنا على أنواع البقع والأوساخ التي تواجهنا في حياتنا اليومية، نأتي للجزء الأهم والمنتظر وهو طرق التنظيف. سنعرف أولًا طرق التنظيف المختلفة، ومن ثم بعد ذلك أنواع المنظفات المستخدمة.

طرق التنظيف

تعددت الطرق المستخدمة في التنظيف والمتاحة بالفعل للمستخدم، فهناك طريقة الغسيل باستخدام الشامبو، والرغوة الجافة، والتنظيف الجاف، والتنظيف باستخدام الماء الساخن، والبودرة الجافة. وفيما يلي سنوضح كل طريقة من هذه الطرق بشكل سريع:

  • الغسيل باستخدام الشامبو Shampooing: هذه الطريقة تعتمد على تغطية السطح المتسخ بمادة منظفة ذات رغوة، ومن ثم استخدام فرشاة كهربائية دوَّارة لعمل صنفرة للسطح المراد تنظيفه. هذه الطريقة تناسب السجاد التجاري الذي لا يحتوي على نسيج مرتفع (وبرة عالية)، وذلك لأن السجاد ذو الوبرة العالية تتراكم به الأوساخ ويصعب إزالة بقايا المنظف والأوساخ منه. بينما السجاد التجاري منخفض النسيج بعد أن يتم تنظيفه بهذه الطريقة ينتظر حتى يجف، ثم يتم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية. وهذا الطريقة لن تعطي الطريقة المثالية إلا مع هذا النوع من السجاد.

البقع - تنظيف السجاد

  • التنظيف باستخدام الرغوة الجافة: هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة تمامًا، ولكن الفرق الوحيد هو أن الرغوة المستخدمة في التنظيف قبل استخدام الفرشاة الدوارة تكون في الحالة الجافة، وهذا في حالة عدم وجود وقت للتجفيف. فهذه الطريقة لا تحتاج لوقت طويل في تجفيف المادة، ولكن بعد الانتهاء يتم استعمال المكنسة الكهربائية كذلك للتخلص من بقايا المنظف العالقة.

البقع - تنظيف الأرضيات

  • التنظيف الجاف: تكون باستخدام مادة منظفة تكون مخلوطة غالبًا بمياه كربونية، ثم يتم رشها على المادة المراد تنظيفها. ثم يتم استخدام أداة تنظيف تتميز بوجود شريحة بها لالتصاق الأوساخ مباشرة.

اقرأ أيضًا: مدينة من البكتيريا والجراثيم تحت أصابعك… كيف تنظف لوحة مفاتيحك؟

البقع - تنظيف الملابس

  • التنظيف باستخدام الاستخلاص بالماء الساخن: هذه الطريقة تعتمد على رش محلول التنظيف الساخن على المادة المراد تنظيفها بضغط شديد، وفي الحال يتم شفط الأوساخ بالمكنسة الكهربائية.

البقع - تنظيف الأرضية

أنواع منظفات البقع وفي أي حالة تستخدم

  • المنظف أو المطهر: وهو من أكثر المواد المستخدمة شيوعًا في المنازل والمطابخ التجارية. فكرة عملها تعتمد على تكسير البقع لكي تسهل عملية غسلها فيما بعد. المنظفات الشائعة تلك عادة ما تكون اصطناعية من مواد بترولية، ويمكن أن تكون على شكل بودرة أو سائل أو جيل أو بللورات.
  • مزيل الدهون: هذه المواد تعتمد فكرتها على إذابة الدهون من على الأسطح المختلفة، كأسطح البوتاجازات والشوايات. قديمًا، كانوا يستخدمون مذيبات معتمدة على مركب الميثيلين، ولكن الآن يحاولون استخدام مواد غير سامة وغير دخانية، لكي يمنعوا تراكم المواد الكيميائية.
  • الكواشط: هذه المواد تعتمد على فرك أو صنفرة السطح المتسخ باستخدام مواد كيميائية مصنفرة، وهذه الطرق تستخدم في تنظيف أرضيات المطابخ والآنية، وغيرها من الأسطح الصلبة. هذه أنواع من المنظفات التي يجب استخدامها بحرص، لكي لا تتعرض المادة المراد تنظيفها إلى الخدش.
  • الأحماض: وهذه من أقوى المواد المنظفة، ويجب استخدامها بحرص شديد. إذا لم يتم تخفيف الأحماض بشكل صحيح، سوف تكون سامة ومسببة للتآكل. يستخدم هذا النوع من المنظفات في تنظيف الرواسب المعدنية، فهي طريقة جيدة لإزالة الرواسب من غسالات الصحون، وإزالة الصدأ من المرافق المعدنية في الحمام.

البقع: أنواع، أشكال، وطرق إزالة فعالة للغاية بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي



المصدر : اراجيك

ليست هناك تعليقات