أحدث الاخبار

منظّمات عالمية ومؤسّسات عريقة تستخدم الذكاء الاصطناعي لأهداف وغايات نبيلة تعرّفوا عليها الآن!

منظّمات عالمية ومؤسّسات عريقة تستخدم الذكاء الاصطناعي لأهداف وغايات نبيلة تعرّفوا عليها الآن!



ينتشر مصطلح الذكاء الاصطناعي في عصرنا بسرعة كبيرة، ويتزايد استخدامه في كافة المجالات لما يحققه من توفير كبير في الجهد البشري والوقت، وهو الذكاء الآلي الذي تستطيع الآلة من خلاله التعرف على المعطيات ومعالجتها وإظهار نتيجة صحيحة، وتعمل معظم المؤسسات اليوم على مشاريع الذكاء الاصطناعي وتطوير تقنيات التعلّم الآلي.

يتم توظيف الذكاء الصناعي بشكل كبير في المجال التجاري، وتحقق تلك الآلات والأجهزة الإلكترونية التي تملك ذكاءً صناعيًا أرباحًا كبيرًا وشعبية عالية، كالسيارات ذاتية القيادة التي تشق طريقها بشكل كبير إلى مدننا، والروبوتات التي تساعدنا في تدبير أمور المنزل والعمل، ولا ننسى الهواتف الذكية والمساعدات الصوتية، إلا أن الذكاء الاصطناعي يدخل بشكل كبير في الأعمال الخيرية وخدمة الإنسانية، فهل يمكننا أخيرًا وصف الآلات بصفة “الإنسانية”.

اقرأ أيضًا: شركات صناعة الألعاب تحقق أعلى الأرباح منذ سنوات بسبب الجائحة الأخيرة!

ما هي AI for Goods؟

هي منصة تابعة للأمم المتحدة تعمل المنظمات من خلالها على الوصول إلى الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي في حل المشكلات العالمية من خلال العمل على تطوير مشاريع وتطبيقها بشكل عملي على أرض الواقع وإيجاد حلول مستدامة لما يتعرّض له عالمنا، ويقوم أعضاء المنظمة بالاجتماع سنويًا بشكل دوري في مدينة جنيف السويسرية في الرابع من مايو.

يتم استخدام هذه المنصة حاليًا في أكثر من 160 حالة، وتسهم بشكل كبير في معالجة المشاكل الـ 17 التي تعمل الأمم المتحدة على حلّها، حيث يتم استخدام المنصة في تشخيص مرض السرطان ومساعدة المكفوفين في التنقل وممارسة حياتهم بشكل أسهل، بالإضافة إلى مساعدة جهود الإغاثة أثناء حلول الكوارث، ونذكر لكم اليوم أكثر المنظمات نجاحًا في استغلال هذه المنصة لخدمة البشرية.

AI for Goods UK

وهي أحد أكبر المنظمات في هذا المجال، وتضع هدفًا لمساعدة 100 مليون إنسان من خلال إيجاد حلول مستدامة لأصعب التحديات التي تواجه البشرية، وتشير جميع الدلائل إلى أن الهدف يتحقق بالفعل، وتعمل المنظمة بمساعدة الأمم المتحدة والمنظمات المحلية والحكومات لتحقيق ذلك الهدف.

أحد أبرز نشاطات هذه المنظمة وأكثرها فاعلية مشروع rAInbow، وهو منصة للوصول إلى الملايين الذين يعانون من مشاكل في علاقاتهم الاجتماعية من خلال المحادثة مع روبوت ذكي للحديث عن مشاكل قد يصعب على الكثيرين الحديث عنها مع أشخاص حقيقيين، ووصل المشروع إلى إحصائيات تشير بأن نسبة تقارب 30% من النساء التي تربطهن علاقة مع الطرف الآخر تعرّضن إلى عنف جسدي، وحقق هذا المشروع انتشارًا واسعًا خلال أول 100 يوم من تشغيله، حيث وصل عدد المستخدمين الذين تحدثوا إلى الروبوت إلى 200 ألف، ويمكنكم الاطلاع على أعمالهم من الموقع الرسمي.

Solve by MIT

وهي منظمة قام بتأسيسها معهد ماساشوستس للتكنولوجيا للتعاون مع عمالقة التكنولوجيا لإيجاد الحلول الأنسب للمشاكل العالمية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتضم أكثر من 130 فريقًا بالإضافة مجموعة من الأشخاص الذين يملكون قدرة للتأثير في المجتمعات المستهدفة، وقامت المنظمة بعقد حدث بعد تأسيسها بعام حضره أكثر من 100 عضو وفعالية.

تعمل المنظمة على إيجاد سبل لتأمين اندماج المواطنين في مجتمعاتهم وتطوير تلك المجتمعات الناشئة من خلال تطوير التعليم والمهارات المعرفية للأطفال دون سن الخامسة للوصول بهم إلى المستويات المطلوبة للانخراط الفاعل في المجتمع في المستقبل.

اقرأ أيضًا: كيف تخسر الملايين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي؟

Fondation Botnar

وهي منظمة خيرية تم تأسيسها عام 2003 ويقع مقرها في مدينة بازل السويسرية، وتعمل على استغلال التكنولوجيا الجديدة في إيجاد الحلول لمستقبل أفضل للأطفال والشباب، وتقوم المنظمة بالاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحسين صحة الأطفال واليافعين لرفع كفاءة الرعاية الصحية وتطويرها.

وقامت الشركة مؤخرًا بتشكيل ما يشبه الائتلاف لدعم الجهود الرامية إلى توظيف الذكاء الصناعي وتطويره لخدمة المجالات الإنسانية في سبيل الوصول إلى الهدف المنشود، وهو الوصول بالرعاية الصحية إلى مستوى يمكنه تغطية جميع البلدان والدول النامية بحلول 2030.

الإتحاد الدولي للاتصالات ITU

هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشمل أنشطته ثلاث مجالات رئيسية هي الاتصالات عن طريق الراديو ووضع المعايير الأساسية لجميع الاتصالات حول العام، ومن ثم العمل على تطويرها، ويقوم الاتحاد بالمشاركة بشكل سنوي في استضافة القمة العالمية لمنصة AI for Good التي تقام في جنيف.

AI 4 All

وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على العناية بالمواهب المغمورة وتطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي، ونشأت فكرتها عام 2015 عندما طرحت الدكتورة “أولغا روساكوفسكي” على مستشارتها “فيفي لي” المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي فكرة الوصول إلى الأشخاص ضعيفي التمثيل والعناية بمواهبهم، وتعمل المنظمة حاليًا على تطوير بيئة مفتوحة المصدر لتعليم الذكاء الصناعي بالمجان للمدارس والمنظمات والمجتمعات.

DeepMind

وهي منظمة تعمل على بناء أنظمة لحل المشكلات العالمية وتعزيز الاكتشافات مستفيدة من منصة الذكاء الصناعي AI for Good، وتتكون من فريق من العلماء والمهندسين والمختصين في مجال تعليم الآلات.

تركز هذه المنظمة في مشاريعها على عدد من المحاور الرئيسة منها التعلّم العميق Deep Learning، والروبوتات والعناصر المتحركة، بالإضافة إلى لعلوم التي تتعامل مع الجهاز العصبي والإدراك البشري، كل ذلك في سبيل خدمة البشرية.

اقرأ أيضًا: لعبة Resident evil الشهيرة تعود بإصدارها الثالث.. تقرير كامل عن لعبة Resident evil 3!

منظّمات عالمية ومؤسّسات عريقة تستخدم الذكاء الاصطناعي لأهداف وغايات نبيلة تعرّفوا عليها الآن! بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي



المصدر : اراجيك

ليست هناك تعليقات